المشاركات

صورة
  فلسطين| ليس للصهاينة حق في فلسطين إن بني إسرائيل لم يكونوا من أهل الشام وبالأخص لم يكونوا من أهل فلسطين ، وإذا نظرنا في جزور نسب بني إسرائيل نجد أن أباهم إبراهيم عليه السلام وهو (أبونا أيضا) كان من أهل العراق وقد خرج مهاجرا إلى الشام فهو مهاجر وليس صاحب أرض ولم يكن مكتشفا لهذه الأرض ولكنه عليه السلام لما وصل إلى الشام وجد أهلها فيها ساكنين مقيمين ، ولم يدعي أنه صاحب أرض. ثم بعد ذلك هاجر يعقوب عليه السلام (إسرائيل) وأولاده ليوسف عليه السلام في مصر (ولم يكونوا من أهل مصر أيضا) ، ورحب بهم فرعون مصر في ذلك الحين (وكان من الهكسوس) رحب بهم لمكانة يوسف عليه السلام عنده حيث إنه أنقذ مصر من السنين العجاف ، ثم أسكنهم الفرعون في مصر  ومات بها إسرائيل (يعقوب عليه السلام) ومات فيها أولاده الاثنا عشر وهم الأسباط ، وعاشوا فيها.  ثم سلط الله على ذراريهم فرعون (الحاكم المصري بعد طرد الهكسوس) فسامهم سوء العذاب، كان يقتل أبنائهم ويستحيي نسائهم، ثم بعد ذلك أنقذهم الله بموسى عليه السلام ليخرجهم من مصر، وكتب الله عليهم أن يدخلوا أريحا في فلسطين فامتنعوا من دخولها وقالوا "قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّ ف

زكاة الفطر

زكاة الفطر  حكمها اختلف الفقهاء في حكم زكاة الفطر:  منهم من قال: هي سنة (هذا مذهب الظاهرية وبعض المالكية) وقالوا: إنها قد شرعت لتعالج أمرين مهمين، فهي كما قال ابن عباس: طعمة للمساكين، ومطهرة للصائم من اللغو والرفث. فهدف يخص الصائم، من علاج ما يقع منه من تقصير في عبادته، كشأن السنن والنوافل في الصلوات، شرعها الإسلام لتكون جوآبر لأي تقصير يقع منه في الصلاة. وكذلك زكاة الفطر فهي علاج لما عسى أن يقع من الصائم من لغو، أو تقصير.  ومنهم من قال: هي فرض (هذا قول جمهور العلماء ، وهو الراجح) لأن حديث بن عمر قال فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم [عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "فرض رسولُ الله زكاة الفطر, صاعًا من تمرٍ, أو صاعًا من شعيرٍ، على العبد والحرِّ, والذكر والأنثى، والصَّغير والكبير، من المسلمين، وأمر بها أن تُؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة". ]  وقال الحنفية وآجب وهذا على مذهبهم لأنهم يفرقون بين الفرض والوآجب ([الفرض ما وجب بدليل قاطعي]، [والواجب ما وجب بدليل ظني]) مما تخرج ، وهل القيمة تجزء؟ وهي تكون من طعام والمقصود به المقتات الذي يأكله الناس ، واختلف هل هي على غالب قوت البلد

في وداع شهر رمضان وحلول العيد

صورة
 في وداع شهر رمضان وحلول العيد  بسم الله والحمد لله والصلاة السلام على رسول الله ﷺ ومن تبعه الى يوم الدين وبعد. والله إني ليحزنني أن تذهب هذه الأيام المباركة، وأخشى أن يكون رمضان حجة علينا فالكثير منا من أكثر القيام وقراءة القرآن فهل سنستمر على ذلك؟ وهل تقبلها الله؟ وعلى الجانب الآخر هناك من ضيعوا رمضان في سماع المسلسلات وغيرها من الملهيات، لم يغيرهم دخول الشهر الكريم، ومن وجد في نفسه هذا التقصير فاليعلم أن الشياطين مصفدة، وأن هذا التقصير من عند نفسه التي لم يعد الشيطان بحاجة لأن يوسوس لها فهي تقوم بوآجبهِ على أكمل وجه. السلف رضوآن الله عليهم عن ابن مسعود أنه كان يقول: من هذا المقبول منا فنهنِّيه، ومن هذا المحروم منا فنعزيه، أيها المقبول، هنيئًا لك! أيها المردود، جبر الله مصيبتك" وعن الحسن البصري قال: إن الله جعل شهر رمضان مضمارًا لخلقه يستبقون فيه بطاعته إلى مرضاته، فسبق قوم ففازوا، وتخلف آخرون فخابوا، فالعجب من اللاعب الضاحك في اليوم الذي يفوز فيه المحسنون، ويخسر فيه المبطلون.  وخرج عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- في يوم عيد فطر، فقال في خطبته: "أيها الناس، إنكم صمتم لله ثلاث

هل تخبر التائبة عن وقوعها في الزنا لمن سيتزوجها ؟

هل تخبر التائبة عن وقوعها في الزنا لمن سيتزوجها ؟ تقول :  هل تقبل بالزواج من فتاة مسلمة محجبة محتشمة أيضاً لكن زنت من قبل أكثر من مرة ولم تفقد عذريتها بشرط أن لا تكون أنت قد وقعت في هذا الخطأ من قبل؟ مع العلم أنها اعترفت لك بعد وقوعك بالحب ومُضيّ العلاقة نحو الرسميات، كيف تتصرف؟ الجواب  أرجوكم من وقع في معصية فلا يفضح نفسه ، وإن وقعت امرأة في الزنا فلا تخبر أحد كائنا من كان وإن استطاعت أن تخفي ذلك عن نفسها فلتفعل ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله حيي ستير يحب الحياء والستر» ، فأرجو من وقع في معصية فلا يخبر بها أي أحد ولكن يتوب . مرة أخرى لا يجوز أن يفضح الإنسان نفسه ، ويخبر عن معصية ارتكبها ؛ لأن هذا من الجهر بالمعصية ، وسبب في نزع الثقة بين المعترِف والمعترَف له ، وقد يؤدي إلى هدم أسر مسلمه ، وهذا الشيء أعظم من ارتكاب المعصية ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من طريق أبي هريرة أنه قال : «كلُّ أمَّتي معافى إلا المجَاهرين، وإنَّ من المجَاهرة: أن يعمل الرَّجل باللَّيل عملًا، ثمَّ يصبح وقد سَتَره الله عليه، فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا. وقد بات يَسْتُره ربُّ

لماذا يعذب الله الكافرين يوم القيامة ؟

 لماذا يعذب الله الكافرين يوم القيامة ؟ يقول :  سؤالي ليس متداولاً كثيراً ولا أظن أنه سُئل من قبل، لذا ليس لديّ نية في تشكيك أحد بدون سبب، أريد فقط إجابة، لماذا يعذب الله غير المسلمين؟ وأظننا كلنا نعلم أننا حتى إذا شككنا سنرجع للدين الذي تربينا عليه لأننا نُكن له شعور خاص وهو دين آبائنا. الجواب  بداية لم نرى أحد يعترض على سجن مجرم خالف القوانين التي وضعها البشر ، بل في بعض الأحيان يطالبون بقتله أو تنشرح صدورهم بتعذيبه ، فلماذا يزعجهم عذاب الله للمخالفين لأمره وقانونه التشريعي ؟ هَبْ أنك صنعت آلة وجعلتها على أحسن ما يكون ثم تمردت عليك هذه الآلة ورفضت ما تأمرها به ثم أرسلت إليها مهندس ليعدلها فأبَت عن التعديل فعززت بآخرين ليعدلوها فأبت ، فهل ستعتبر أنها صالحة للاستخدام ؟ أم أنك ستهلك هذه الآلة المتمردة ؟ إن الإنسان أرقى من الآلة ولا يقارن بها ، وكذلك الله لا يحتاج لشيء فهو الغني عن كل شيء ، ولكن الله خلق الإنسان فعلمه الخير من الشر ، ووضع له حرية اختيار الطرق ، وبين نهاية كل طريق إما إلى جنة ، أو إلى نار ، وأرسل الرسل ليأخذوا بأيد الناس إلى الجنة فمنهم من أطاع ومنهم من عصى مع علمه ب

المسيحية الحق | دعوة المسيح إلى التوحيد

صورة
المسيحية الحق | دعوة المسيح إلى التوحيد  محتويات المقالة  دعوة المسيح عليه السلام إلى التوحيد عيسى عليه السلام رسول لماذا نقول إن عيسى رسول وليس إله من القران  من الإنجيل  من المعقول  إذا فمن أين جاء الانحراف عن التوحيد؟ أهل الإنصاف من النصارى رسالة لأهل الكتاب بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن سلك دربهم إلى يوم الدين ، وبعد. أنا لا أُلزم النصارى باعتقاد ما أكتبه،  وقد أوجزت على قدر المستطاع حتى يتضح المراد بأقل الكلمات  ، وأطلب من أهل الكتاب التجرد للحق (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ) ، وهذا الذي أكتبه يصل إليه الباحث عن الحق ، ولا أطلب إلا التجرد في البحث ، وغايتي في ذلك إنقاذ الأنفس من النار وإرشادهم إلى الدين الحق، ولا يغيب عن ناظري قول رسول الله ﷺ : "فو اللَّهِ لأنْ يهْدِيَ اللَّه بِكَ رجُلًا واحِدًا خَيْرٌ لكَ من حُمْرِ النَّعم" [متفقٌ عليهِ]. دعوة المسيح عليه السلام إلى التوحيد  قال ربنا عز وجل لعيسى عليه السلام (أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَي

حكم ذهاب المرأة إلى الجيم

صورة
حكم ذهاب المرأة إلى الجيم بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم الدين،  وبعد . يجوز للمرأة الذهاب إلى الجيم، ولكن بالضوابط شرعية . فالأصل في الأشياء الإباحة مالم يرد نص مانع، فما بالك إذا وجدت نصوص مقرة لهذا الشيء، فعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: سابَقني النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فسبَقْتُه فلبِثْنا حتَّى إذا أرهَقني اللَّحمُ سابَقني فسبَقني فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (هذه بتلك). [صحيح ابن حبان] فلا مانع من الرياضة للنساء، ثم إن الرياضة مطلوبة حتى تدافع عن نفسها في عصر الفتن التي نعيشها، ولم يمنع أحد الرجال من الذهاب إلى الجيم، وقال: صلى الله عليه وسلم {إِنَّمَا النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ}. [رواه أبو داود] وإذا خالفت المرأة الضوابط الشرعية في ممارسة الرياضة، كأن تختلط بالرجال أو تخرج بدون إذن زوجها ...الخ، فعند إذ تكون الحرمة بسبب مخالفتها ضوابط الشريعة، وليست بسبب الرياضة نفسها، لأن بذلك نكون خالفنا الصحيح من الحكم الشرعي، وضيقنا واسعا على مسلمة تأخذ بالضوابط . أما عن

خطبة المرأة للرجل | تقدم المرأة لخطبة رجل

صورة
خطبة المرأة للرجل | تقدم المرأة لخطبة رجل  تسأل فتقول   :   أنا معجبة بشاب في كُلّيتي، ولكن نحن لا نعرف بعضنا ولم تتحدث أبداً مع بعضنا، كما أننا لا ندرس معاً، هل من نصائح لأجعله يلاحظني؟ علماً بأنني خجولة. الجواب  : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه ومن سلك دربهم إلى يوم الدين،  أختي الكريمة جزاك الله خير لتوجهك لأهل الدين في مثل هذه المسائل،  وبعد: يمكنك أن تخبري أحد محارمك أو إحدى قريباته بأن يتواصل أحدهما مع هذا الشاب ويطلب منه أن يتقدم لخِطبتك من ولي أمرك. بهذه الطريقة تزوجت أم المؤمنين خديجة -رضي الله عنها- رسولنا -صلى الله علي وسلم-، لما  أعجبت خديجة -رضي الله عنها- بشخص رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ورغبت في الزواج منه، أرسلت صديقتها نفيسة بنت منية؛ تعرض عليه الأمر، فوافق صلى الله عليه وسلم على ذلك، وتولى أمر زواج خديجة -رضي الله عنها- أبوها خويلد، في أصح الروايات كما ذكر أصحاب السير. وهذا ما فعله سيدنا عمر بن الخطاب عندما عرض على سيدنا عثمان الزواج من أبنته السيدة حفصة فقال لا أريد الزواج، ثم عرض الأمر على سيدنا ابو بكر ال

حقوق الإنسان |

صورة
 حقوق الإنسان |  بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله- صلى الله عليه وسلم - وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد. تعريف حقوق الإنسان من الناحية اللغوية والاصطلاحية. الحقوق في اللغة: جمع حق: وهو بمعنى الثابت، والحق ضد الباطل، والفعل منه ثبت ووجب، ويقال أحق به، بمعنى أجدر به، والحاقة في القرآن الكريم هي يوم القيامة، لأنها تفصل بالحق. الحقوق في الاصطلاح: يقصد بها الميزات أو المصالح أو الحريات التي يتوقعها الفرد أو الجماعة من المجتمع، أو من الدولة. تعريف حقوق الإنسان من الناحية القانونية. الحقوق من وجهة نظر القانون هي: السلطة التي يخولها القانون لشخص لتمكينه من القيام بأعمال معينة تحقيقا لمصلحة له يعترف بها القانون. أو يمكن تعريفها على أنها المعايير الأساسية التي لا يمكن للبشر أن يعيشوا من دونها كأناس. تُعَرف حقوق الإنسان من جانب القانون الداخلي للدولة: بأنها تعنى القواعد القانونية العادلة التي تحكم العلاقة بين الدولة وبين رعاياها. تعريف حقوق الإنسان في القانون الدولي: مجموعة القواعد والمبادئ المنصوص عليها في الإعلانات والمعاهدات الدولية، والتي تؤمن حقوق، وحر

علاج الكسل | لماذا عندما أخطط لفعل شيء في الغد فإنني أفشل في فعله؟

صورة
 علاج الكسل (التسويف)  يسأل محمد سيد لماذا عندما أخطط لفعل شيء في الغد فإنني أفشل في فعله؟ على سبيل المثال: البارحة خططت لمذاكرة ثلاث مواد ولم أُذاكر إلّا مادة واحدة ولم أدرسها جيداً أيضاً.  الجواب  بسم الله والحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى من تبعه إلى يوم الدين، وبعد. لابد أن تقول إن شاء الله لابد أن تقول إن شاء الله إذا كنت ستفعل شيء في الغد، وهذا أمر من الله حيث قال « وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا * إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ » فإذا فعلت كان معك توفيق الله. الكسول لابد أن يغير من نفسه عدم فعلك للشيء مع قدرتك على إنجازه كسل منك ، والإنسان الكسول لابد أن يغير نفسه بنفسه ، أو يصاحب أناسا نشطاء فيؤثروا فيه فيتغير. أنجز أعمالك في الحال  أوصيك بوصية عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- يقول: " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك " ومراد ابن عمر رضي الله عنهما انك لا تؤجل شيء لأن الظروف متغيرة وقد لا تستطيع إنجاز الشيء المؤجل.

هل عدم تغطية الوجه مباح؟

صورة
هل عدم تغطية الوجه مُباح؟  بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى من تبعه إلى يوم الدين، وبعد.  أولاً: الحكم إجمالاً:  اختلف العلماء في النقاب، فمنهم من قال إنه مستحب، ومنهم من قال إنه مباح، ومنهم من قال إنه فرض، والذي أراه صحيح بعد مُدَارسة الأدلة والعلم عند الله أن النقاب ليس فرضاً بل هو مستحب هذا إذا لم يكن النظر بشهوة، فإن كان بشهوة فلا يجوز النظر إتفاقا سواء كان المنظور إليه ذكرا أو انثى.  ونصيحة لك  نحن الآن في عصر الفتن والأسلم لك ارتداء النقاب طالما لا يضرك، كما أن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم كن يرتدينه، وهذا هو الاكمل.  ثانياً: الحكم تفصيلاً:  الإمام أبي حنيفة مذهب الإمام أبي حنيفة أن النقاب ليس فرضاً. يقول محمد بن الحسن الشيباني في كتاب الأصل (٢/ ٢٣٥-٢٣٦): (أما المرأة الحرة التي لا نكاح بينه وبينها، ولا حرمة، ممن يحل له نكاحها: فليس ينبغي له أن ينظر إلى شيء منها مكشوفا؛ إلا الوجه والكف، ولا بأس أن ينظر إلى وجهها وإلى كفها، ولا ينظر إلى شيء غير ذلك منها، وهذا قول أبي حنيفة.  وحكم النقاب في المشهور عند المالكية -بالنسبة للمرأة- الاستحباب،

المثلية الجنسية | الشذوذ الجنسي

صورة
المثلية الجنسية | الشذوذ الجنسي بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى من تبعه إلى يوم الدين، وبعد. لا شك أن المثلية الجنسية لها سبب كبير في انهيارالبشرية ، بل إذا ترك لها المجال سيفنى المجتمع، وذلك لأنها قائمة على هدم منظومة الزواج الطبيعية، ثم إنها بعد ذلك تكون سبباً في انهيار الاقتصادي للدول، لأن ممارسة الجنس بين فردين من نفس النوع تؤدي إلى عدم الانجاب فتقل القوى العاملة فيقل الإنتاج فيقل التصدير فيقل الدخل فينهار الاقتصاد، وكذلك تؤدي إلى أمراض كثيرة مما يكلف الدولة دفع الأموال لمعالجتهم وهذه الأموال تؤخذ من الشعب بأكمله فبالتالي يتكلف شخص ثمن أخطاء غيره، وغير ذلك من الاضرار الكثير والكثير على الافراد المثليين ، سواء أكانت هذه الاضرار جسدية أو نفسية. وكنمط متكرر عبر التاريخ، فإن الممارسة الجنسية الحرة كانت مرتبطة بانهيار الحضارة التي تسمح بهذه الممارسة الجنسية. ويمكننا التعرف على المثلية الجنسية من خلال بعض الأسئلة، وهي كالاتي: المقصود بالمثلية الجنسية هي عبارة عن علاقة شعورية أو جسدية، وتقوم بين فردين من نفس النوع (ذكر - ذكر / أنثى – أن