المشاركات

هل تخبر التائبة عن وقوعها في الزنا لمن سيتزوجها ؟

هل تخبر التائبة عن وقوعها في الزنا لمن سيتزوجها ؟ تقول :  هل تقبل بالزواج من فتاة مسلمة محجبة محتشمة أيضاً لكن زنت من قبل أكثر من مرة ولم تفقد عذريتها بشرط أن لا تكون أنت قد وقعت في هذا الخطأ من قبل؟ مع العلم أنها اعترفت لك بعد وقوعك بالحب ومُضيّ العلاقة نحو الرسميات، كيف تتصرف؟ الجواب  أرجوكم من وقع في معصية فلا يفضح نفسه ، وإن وقعت امرأة في الزنا فلا تخبر أحد كائنا من كان وإن استطاعت أن تخفي ذلك عن نفسها فلتفعل ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله حيي ستير يحب الحياء والستر» ، فأرجو من وقع في معصية فلا يخبر بها أي أحد ولكن يتوب . مرة أخرى لا يجوز أن يفضح الإنسان نفسه ، ويخبر عن معصية ارتكبها ؛ لأن هذا من الجهر بالمعصية ، وسبب في نزع الثقة بين المعترِف والمعترَف له ، وقد يؤدي إلى هدم أسر مسلمه ، وهذا الشيء أعظم من ارتكاب المعصية ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من طريق أبي هريرة أنه قال : «كلُّ أمَّتي معافى إلا المجَاهرين، وإنَّ من المجَاهرة: أن يعمل الرَّجل باللَّيل عملًا، ثمَّ يصبح وقد سَتَره الله عليه، فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا. وقد بات يَسْتُره ربُّ

لماذا يعذب الله الكافرين يوم القيامة ؟

 لماذا يعذب الله الكافرين يوم القيامة ؟ يقول :  سؤالي ليس متداولاً كثيراً ولا أظن أنه سُئل من قبل، لذا ليس لديّ نية في تشكيك أحد بدون سبب، أريد فقط إجابة، لماذا يعذب الله غير المسلمين؟ وأظننا كلنا نعلم أننا حتى إذا شككنا سنرجع للدين الذي تربينا عليه لأننا نُكن له شعور خاص وهو دين آبائنا. الجواب  بداية لم نرى أحد يعترض على سجن مجرم خالف القوانين التي وضعها البشر ، بل في بعض الأحيان يطالبون بقتله أو تنشرح صدورهم بتعذيبه ، فلماذا يزعجهم عذاب الله للمخالفين لأمره وقانونه التشريعي ؟ هَبْ أنك صنعت آلة وجعلتها على أحسن ما يكون ثم تمردت عليك هذه الآلة ورفضت ما تأمرها به ثم أرسلت إليها مهندس ليعدلها فأبَت عن التعديل فعززت بآخرين ليعدلوها فأبت ، فهل ستعتبر أنها صالحة للاستخدام ؟ أم أنك ستهلك هذه الآلة المتمردة ؟ إن الإنسان أرقى من الآلة ولا يقارن بها ، وكذلك الله لا يحتاج لشيء فهو الغني عن كل شيء ، ولكن الله خلق الإنسان فعلمه الخير من الشر ، ووضع له حرية اختيار الطرق ، وبين نهاية كل طريق إما إلى جنة ، أو إلى نار ، وأرسل الرسل ليأخذوا بأيد الناس إلى الجنة فمنهم من أطاع ومنهم من عصى مع علمه ب

محمد عبدالقادر خليف | المسيحية الحق | دعوة المسيح إلى التوحيد

صورة
المسيحية الحق | دعوة المسيح إلى التوحيد  محتويات المقالة  دعوة المسيح عليه السلام إلى التوحيد عيسى عليه السلام رسول لماذا نقول إن عيسى رسول وليس إله من القران  من الإنجيل  من المعقول  إذا فمن أين جاء الانحراف عن التوحيد؟ أهل الإنصاف من النصارى رسالة لأهل الكتاب بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن سلك دربهم إلى يوم الدين ، وبعد. أنا لا أُلزم النصارى باعتقاد ما أكتبه،  وقد أوجزت على قدر المستطاع حتى يتضح المراد بأقل الكلمات  ، وأطلب من أهل الكتاب التجرد للحق (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ) ، وهذا الذي أكتبه يصل إليه الباحث عن الحق ، ولا أطلب إلا التجرد في البحث ، وغايتي في ذلك إنقاذ الأنفس من النار وإرشادهم إلى الدين الحق، ولا يغيب عن ناظري قول رسول الله ﷺ : "فو اللَّهِ لأنْ يهْدِيَ اللَّه بِكَ رجُلًا واحِدًا خَيْرٌ لكَ من حُمْرِ النَّعم" [متفقٌ عليهِ]. دعوة المسيح عليه السلام إلى التوحيد  قال ربنا عز وجل لعيسى عليه السلام (أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَي

حكم ذهاب المرأة إلى الجيم

صورة
حكم ذهاب المرأة إلى الجيم بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم الدين،  وبعد . يجوز للمرأة الذهاب إلى الجيم، ولكن بالضوابط شرعية . فالأصل في الأشياء الإباحة مالم يرد نص مانع، فما بالك إذا وجدت نصوص مقرة لهذا الشيء، فعن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: سابَقني النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فسبَقْتُه فلبِثْنا حتَّى إذا أرهَقني اللَّحمُ سابَقني فسبَقني فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (هذه بتلك). [صحيح ابن حبان] فلا مانع من الرياضة للنساء، ثم إن الرياضة مطلوبة حتى تدافع عن نفسها في عصر الفتن التي نعيشها، ولم يمنع أحد الرجال من الذهاب إلى الجيم، وقال: صلى الله عليه وسلم {إِنَّمَا النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ}. [رواه أبو داود] وإذا خالفت المرأة الضوابط الشرعية في ممارسة الرياضة، كأن تختلط بالرجال أو تخرج بدون إذن زوجها ...الخ، فعند إذ تكون الحرمة بسبب مخالفتها ضوابط الشريعة، وليست بسبب الرياضة نفسها، لأن بذلك نكون خالفنا الصحيح من الحكم الشرعي، وضيقنا واسعا على مسلمة تأخذ بالضوابط . أما عن

خطبة المرأة للرجل | تقدم المرأة لخطبة رجل

صورة
خطبة المرأة للرجل | تقدم المرأة لخطبة رجل  تسأل فتقول   :   أنا معجبة بشاب في كُلّيتي، ولكن نحن لا نعرف بعضنا ولم تتحدث أبداً مع بعضنا، كما أننا لا ندرس معاً، هل من نصائح لأجعله يلاحظني؟ علماً بأنني خجولة. الجواب  : بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وأصحابه ومن سلك دربهم إلى يوم الدين،  أختي الكريمة جزاك الله خير لتوجهك لأهل الدين في مثل هذه المسائل،  وبعد: يمكنك أن تخبري أحد محارمك أو إحدى قريباته بأن يتواصل أحدهما مع هذا الشاب ويطلب منه أن يتقدم لخِطبتك من ولي أمرك. بهذه الطريقة تزوجت أم المؤمنين خديجة -رضي الله عنها- رسولنا -صلى الله علي وسلم-، لما  أعجبت خديجة -رضي الله عنها- بشخص رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ورغبت في الزواج منه، أرسلت صديقتها نفيسة بنت منية؛ تعرض عليه الأمر، فوافق صلى الله عليه وسلم على ذلك، وتولى أمر زواج خديجة -رضي الله عنها- أبوها خويلد، في أصح الروايات كما ذكر أصحاب السير. وهذا ما فعله سيدنا عمر بن الخطاب عندما عرض على سيدنا عثمان الزواج من أبنته السيدة حفصة فقال لا أريد الزواج، ثم عرض الأمر على سيدنا ابو بكر ال

حقوق الإنسان |

صورة
 حقوق الإنسان |  بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله- صلى الله عليه وسلم - وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد. تعريف حقوق الإنسان من الناحية اللغوية والاصطلاحية. الحقوق في اللغة: جمع حق: وهو بمعنى الثابت، والحق ضد الباطل، والفعل منه ثبت ووجب، ويقال أحق به، بمعنى أجدر به، والحاقة في القرآن الكريم هي يوم القيامة، لأنها تفصل بالحق. الحقوق في الاصطلاح: يقصد بها الميزات أو المصالح أو الحريات التي يتوقعها الفرد أو الجماعة من المجتمع، أو من الدولة. تعريف حقوق الإنسان من الناحية القانونية. الحقوق من وجهة نظر القانون هي: السلطة التي يخولها القانون لشخص لتمكينه من القيام بأعمال معينة تحقيقا لمصلحة له يعترف بها القانون. أو يمكن تعريفها على أنها المعايير الأساسية التي لا يمكن للبشر أن يعيشوا من دونها كأناس. تُعَرف حقوق الإنسان من جانب القانون الداخلي للدولة: بأنها تعنى القواعد القانونية العادلة التي تحكم العلاقة بين الدولة وبين رعاياها. تعريف حقوق الإنسان في القانون الدولي: مجموعة القواعد والمبادئ المنصوص عليها في الإعلانات والمعاهدات الدولية، والتي تؤمن حقوق، وحر

علاج الكسل | لماذا عندما أخطط لفعل شيء في الغد فإنني أفشل في فعله؟

صورة
 علاج الكسل (التسويف)  يسأل محمد سيد لماذا عندما أخطط لفعل شيء في الغد فإنني أفشل في فعله؟ على سبيل المثال: البارحة خططت لمذاكرة ثلاث مواد ولم أُذاكر إلّا مادة واحدة ولم أدرسها جيداً أيضاً.  الجواب  بسم الله والحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى من تبعه إلى يوم الدين، وبعد. لابد أن تقول إن شاء الله لابد أن تقول إن شاء الله إذا كنت ستفعل شيء في الغد، وهذا أمر من الله حيث قال « وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا * إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ » فإذا فعلت كان معك توفيق الله. الكسول لابد أن يغير من نفسه عدم فعلك للشيء مع قدرتك على إنجازه كسل منك ، والإنسان الكسول لابد أن يغير نفسه بنفسه ، أو يصاحب أناسا نشطاء فيؤثروا فيه فيتغير. أنجز أعمالك في الحال  أوصيك بوصية عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- يقول: " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك " ومراد ابن عمر رضي الله عنهما انك لا تؤجل شيء لأن الظروف متغيرة وقد لا تستطيع إنجاز الشيء المؤجل.

هل عدم تغطية الوجه مباح؟

صورة
هل عدم تغطية الوجه مُباح؟  بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى من تبعه إلى يوم الدين، وبعد.  أولاً: الحكم إجمالاً:  اختلف العلماء في النقاب، فمنهم من قال إنه مستحب، ومنهم من قال إنه مباح، ومنهم من قال إنه فرض، والذي أراه صحيح بعد مُدَارسة الأدلة والعلم عند الله أن النقاب ليس فرضاً بل هو مستحب هذا إذا لم يكن النظر بشهوة، فإن كان بشهوة فلا يجوز النظر إتفاقا سواء كان المنظور إليه ذكرا أو انثى.  ونصيحة لك  نحن الآن في عصر الفتن والأسلم لك ارتداء النقاب طالما لا يضرك، كما أن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم كن يرتدينه، وهذا هو الاكمل.  ثانياً: الحكم تفصيلاً:  الإمام أبي حنيفة مذهب الإمام أبي حنيفة أن النقاب ليس فرضاً. يقول محمد بن الحسن الشيباني في كتاب الأصل (٢/ ٢٣٥-٢٣٦): (أما المرأة الحرة التي لا نكاح بينه وبينها، ولا حرمة، ممن يحل له نكاحها: فليس ينبغي له أن ينظر إلى شيء منها مكشوفا؛ إلا الوجه والكف، ولا بأس أن ينظر إلى وجهها وإلى كفها، ولا ينظر إلى شيء غير ذلك منها، وهذا قول أبي حنيفة.  وحكم النقاب في المشهور عند المالكية -بالنسبة للمرأة- الاستحباب،

المثلية الجنسية | الشذوذ الجنسي

صورة
المثلية الجنسية | الشذوذ الجنسي بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى من تبعه إلى يوم الدين، وبعد. لا شك أن المثلية الجنسية لها سبب كبير في انهيارالبشرية ، بل إذا ترك لها المجال سيفنى المجتمع، وذلك لأنها قائمة على هدم منظومة الزواج الطبيعية، ثم إنها بعد ذلك تكون سبباً في انهيار الاقتصادي للدول، لأن ممارسة الجنس بين فردين من نفس النوع تؤدي إلى عدم الانجاب فتقل القوى العاملة فيقل الإنتاج فيقل التصدير فيقل الدخل فينهار الاقتصاد، وكذلك تؤدي إلى أمراض كثيرة مما يكلف الدولة دفع الأموال لمعالجتهم وهذه الأموال تؤخذ من الشعب بأكمله فبالتالي يتكلف شخص ثمن أخطاء غيره، وغير ذلك من الاضرار الكثير والكثير على الافراد المثليين ، سواء أكانت هذه الاضرار جسدية أو نفسية. وكنمط متكرر عبر التاريخ، فإن الممارسة الجنسية الحرة كانت مرتبطة بانهيار الحضارة التي تسمح بهذه الممارسة الجنسية. ويمكننا التعرف على المثلية الجنسية من خلال بعض الأسئلة، وهي كالاتي: المقصود بالمثلية الجنسية هي عبارة عن علاقة شعورية أو جسدية، وتقوم بين فردين من نفس النوع (ذكر - ذكر / أنثى – أن

هل الحزن قنوط من رحمة الله؟ هل الحزن حرام؟

صورة
هل الحزن قنوط من رحمة الله؟ هل الحزن حرام؟ بسم الله والحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى من تبعه إلى يوم الدين، وبعد. في مثل هذه الحالات من الحزن لا يذكر الله إلا الصالحين. إليك الإجابة ألحزن يأتي من ألم في النفس بسبب موفق حادث ولكن الإنسان لا يستطيع أن يمنع نفسه من الحزن، ولكن الله رحيم لا يكلف نفسا إلا وسعها. وردت الأدلة على أن الأنبياء يعتريهم الحزن قال تعالى: ((وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ))، وقال أيضاً: ((قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ)) وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم حزنه أكثر من حزن غيره، وذاق اليتم منذ ولادته، ولازمته الابتلاءات العظيمة منذ طفولته إلى وفاته، كما ورد أيضاً في السنة المطهرة أن النبي صلى الله عليه وسلم حزن كثيراً: عَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: «لَمَّا قُتِلَ زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ، وَجَعْفَرٌ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ جَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي الْمَس

زوجات رسول الله ﷺ | سبب تحريم الزواج من زوجات النبي ﷺ

صورة
  زوجات رسول الله ﷺ | سبب تحريم الزواج من زوجات النبي  ﷺ  بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ﷺ وعلى آله وصحبه ومن تبعم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد. قال تعالى: {وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا} وأجمع أهل العلم على حرمة الزواج من أمهات المؤمنين(أزواج النبي) ولعل الحكمة من ذلك كالاتي:  إنما منع من التزوج بزوجاته لأنهن أزواجه في الجنة، وأن المرأة في الجنة لآخر أزواجها.(كلام بعض العلماء) الرجال الذين يختلفون على امرأة توجد بينهم دائماً ضغائن وأحقاد، فالرجل يُطلِّق زوجته ويكون كارهاً لها، لكن حين يتزوجها آخر تحلو في عينه مرة أخرى فيكره مَنْ يتزوجها، وهذه كلها أمور لا تنبغي مع شخص رسول الله، ولا يصح لمن كانت زوجة لرسول الله أن تكون فراشاً لغيره أبداً، لذلك جعلهن الله أمهات للمؤمنين جميعاً.(كلام الإمام الشيخ: الشعراوي)  لأنهن أمهات المؤمنين والأم تحرم على ولدها لأنهن من اختيار الله لرسوله فهن أفضل النساء ولو ترك هذا الامر بلا تحريم قد تحدث فتنة فالكل يبحث عن الأفضل. (كلامي وهذا قد يصيب ويخطئ) وقد يكون مراعة

حكم العسكر | المماليك والأحرار

صورة
حكم العسكر | المماليك والأحرار الجزء الاول عهدان بين بداية كل منهما مئات السنين، ولكن ما اشبه اليوم بالبارحة، بين يوم يحكم فيه الرئيس الزعيم قائد المسيرة من قصور الرئاسة بقاهرة القرنين العشرون والحادي والعشرون، وبارحة تسلط فيها سلطان البرين وملك البحرين وخادم الحرمين الشريفين حامي حمى المسلمين من قصرة في قلعة الجبل بالقاهرة المملوكية، قرون تفصل بين هذا وذاك ولكن الاتفاق والتشابه هما اسم اللعبة التي بدأت بظروف أنتجت لنا ما يسمى بحكم العسكر. ظروف الميلاد كانت هي نفس الظروف تقريبا، مع فوارق بسيطة يحكمها اختلاف الزمن عن الزمن، فكل من الحكمين، الثوري بعد انقلاب 1952 م، والمملوكي بعد سقوط دولة خلفاء صلاح الدين الايوبي، جاء نتيجة ظروف سياسية قاسية مرت بها الأمة. ظروف صعود النظام الثوري العسكري عشية انقلاب يوليو 1952م عشية 23 / يوليو / 1952 م كانت مصر تعيش ظروف شديدة القسوة ففي القاهرة كان نظام حكم الملك فاروق الأول يتهاوى بين كلابات السيطرة البريطانية على السياسة المصرية، وفساد نسبة لا بأس بها من رجالات الحكم وقلة خبرة الملك الذي لم يكن إخلاصه الحقيقي كافيا ليعوض ضعف قدرته على تسيير دولة كمصر

حوار حول القران الكريم | إثبات أن كلام الله معجز ، ومنزل على سول الله ﷺ ، وليس منقول من كتب الأولين.

صورة
حوار حول القران الكريم | إثبات أن كلام الله معجز ، ومنزل على سول الله ﷺ ، وليس منقول من كتب الأولين. الجزء المكمل للحوار حول  المعجزات في الإسلام يقول  يزن الفارابي  : في البداية اشكرك على ردك يا صديقي ، أنا أحب الناس التي على شاكلتك تحاورنا بالعقل بدلا من تكفيرنا و انفارنا أكثر عن الدين ، أنا ابحث كما تقول عن الحقيقة ، وأسأل الاله ايا ما كان ان يريني الحق حقا و يرزقني اتباعه ، و الباطل باطلا و يرزقني إجتنابه ولك المثل.   قلت : أنا أتحاور مع الجميع بهذا الإسلوب الذي تعلمته من الإسلام ، قال تعالى:{ ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}، ويقول: {اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ}. والاسلام يأمرنا أن نخطب الناس بما يعقلونه حتي لا تكون فتنة، أخرج الأمام مسلم عن ابن مسعود قوله: (ما أنت محدثا قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنه