زوجات رسول الله ﷺ | سبب تحريم الزواج من زوجات النبي ﷺ

 زوجات رسول الله ﷺ | سبب تحريم الزواج من زوجات النبي  ﷺ 

زوجات رسول الله ﷺ | سبب تحريم الزواج من زوجات النبي  ﷺ


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ﷺ وعلى آله وصحبه ومن تبعم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد.

قال تعالى: {وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا} وأجمع أهل العلم على حرمة الزواج من أمهات المؤمنين(أزواج النبي) ولعل الحكمة من ذلك كالاتي: 
  1. إنما منع من التزوج بزوجاته لأنهن أزواجه في الجنة، وأن المرأة في الجنة لآخر أزواجها.(كلام بعض العلماء)
  2. الرجال الذين يختلفون على امرأة توجد بينهم دائماً ضغائن وأحقاد، فالرجل يُطلِّق زوجته ويكون كارهاً لها، لكن حين يتزوجها آخر تحلو في عينه مرة أخرى فيكره مَنْ يتزوجها، وهذه كلها أمور لا تنبغي مع شخص رسول الله، ولا يصح لمن كانت زوجة لرسول الله أن تكون فراشاً لغيره أبداً، لذلك جعلهن الله أمهات للمؤمنين جميعاً.(كلام الإمام الشيخ: الشعراوي) 
  3. لأنهن أمهات المؤمنين والأم تحرم على ولدها
  4. لأنهن من اختيار الله لرسوله فهن أفضل النساء ولو ترك هذا الامر بلا تحريم قد تحدث فتنة فالكل يبحث عن الأفضل. (كلامي وهذا قد يصيب ويخطئ)
  5. وقد يكون مراعة لشعورهن وذلك لانهم تزوجن أفضل البشر فمن الطبيعي عندما ترى المرأة إختلاف المعاملة ستشتاق إلى رسول الله فقد يحدث غيرة عند زوجها الآخر فتتسبب بإتعاسها أو غير ذلك مما لايحمد عقباه.(كلامي وهذا قد يصيب ويخطئ)

إنتبهوا 

ليست كل الأُمور التي حرمها الإسلام ظاهرة الحكمة ولكن قد تظهر حكمتها فيما بعد، فالدين الإسلامي متجدد بستمرآر ويصلح لكل زمان ومكان، وعندما يقول الشرع هذا حرام فلابد أن تعلم أنه محرم لأجل حكمة قد لاتظهر الآن.

إن اتممت القرآءة، فلا تنساني من صالح دعائك
مرحباً بكم أنا محمد عبدالقادر باحث في كلية الدرسات العليا جامعة الأزهر بالقاهرة، درست علم نفس، و تاريخ، ومنطق قديم ، وفلسفة ،وشاركت في دورات تأسيس الوعي الإسلامي، ودرست الملل والنحل والرد على الشبها…

تعليقان (2)

  1. هن امهات المؤمنين والام تحرم على ابنها
    1. جزاك الله خيرا، دائما وابدا اتعلم منكم